mido

اهلان بكم فى احلى منتدى


    نصائح مهمة ومتقدمة لتقليل حجم ملف الفلاش 00

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 332
    من أنا؟؟ : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">أهلا وسهلا بكم فى منتديات ميدو </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    تاريخ التسجيل : 19/01/2008

    نصائح مهمة ومتقدمة لتقليل حجم ملف الفلاش 00

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مارس 17, 2008 8:51 am


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

    هناك الكثير من المتصفحين الذين يكرهون دخول المواقع التي بها عرض فلاش والسبب هو كبر حجم ملفاتها (لعيب في تصميمها وليس لعيب في فلاش) وبالتالي يخسر المصمم الكثير من الزوار.

    لهذا قررت طرح هذه النصائح المهمة لتقليل حجم الملف الفلاشي للمصمم العربي ليكون التصميم لعروض يتم إنزالها بأسرع ما يمكن. هذا ومع النصائح (بعضها للمتقدمين) هناك شرح موجز للأسباب وكيفية التحايل على البرنامج لعمل ما تريد.

    أولاً: تجنب استخدام الصور قدر المستطاع:
    الصور النقطية مثل GIF و JPG حجمها كبير جداً إذا ما تم مقارنتها برسومات الفيكتور التي ينتجها فلاش وبرامج الفيكتور الأخرى. لهذا ننصح بعدم استخدام الصور نهائياً إلى في حالات الضرورة كصورة شخصية أو منتج.

    في حالة اضطرارك لاستخدام الصور، تأكد من أن الصورة تم معالجتها قبل إدراجها لفلاش لتفادي مشكلة الحجم. ولكي تتم معالجة الصور قبل ادراجها، تأكد من تصغير أبعاد الصورة وتقليل حجمها.

    على سبيل المثال، لديك صورة كبيرة الحجم (من ناحية الطول والعرض) فإن حجمها لن يتغير (يقل) إذا قمت بتكبيرها أو تصغيرها في فلاش. لهذا يجب عليك تصغير الصورة من برنامج الرسم الذي تتعامل معه Resize وتحدد الحجم الذي تريد استخدامه في فلاش.

    جرب إدراج صورة في فلاش ثم قم بتكبيرها وتصغيرها ومعاينة حجم الملف في كل مرة. وجرب تصغير أبعاد الملف من برنامج الرسم وإعادة حفظ الصورة ومعاينة الحجم الآن.

    ثانياً: تجنب الإكثار من ملفات الصوت:
    ملفات الصوت هي أثر عنصر يزيد من حجم ملف عرض الفلاش. بل إن حجم الملف يعتمد بشكل أساسي على حجم ملف الصوت. لهذا احرص على استخدام ملفات صغيرة الحجم للصوت ويفضل استخدام ملفات MP3.

    عند إدراجك لملف صوت طويل (بالنسبة للوقت) يفضل استخدام خاصية Streaming في نافذة التحكم بالصوت Sound Panel لأن هذه الخاصية تعطيك تحكم لحظة بلحظة مع الحركة ويتم إنزال الصوت مع الحركة. أما الخاصيات الأخرى Start و Event تتطلب إنزال كامل الملف ثم تشغيله.

    وهذا ما يحدث بعروض أشباه الفلاش (سويش) حيث يقوم سويش بوضع الصوت في الفريم الأول وعرضه بشكل Start وبالتالي يجب على المتصفح الإنتظار لدقائق حتى يتم إنزال كامل الصوت (وكأنه قام بإنزال ملف صوت Wave أو MP3) ثم يبدأ العرض. وهذا خطأ تصميمي فادح.

    لتجاوز مشكلة السويش (وما أكثر من يستخدمه ويدعي أنه مصمم فلاش) إليكم هذا الحل والذي سيمكنكم من التحكم بالصوت مع الصورة وليس عرض بطاقتك بسويش حسب سرعة جهاز المتصفح بعضها الصوت قبل الحركة والبعض بالعكس.

    قم بعمل عرضك بسويش الذي تستخدمه ثم قم بتصديره إلى فلاش. قم بإدراجه لفلاش ثم إدراج الصوت واستخدام Stream ثم التصدير. وستلاحظ الفرق بين فلاش والبرامج المساعدة له مثل سويش.

    ثالثاً: استخدم خط واحد للنصوص المكتوبة:
    إذا استخدم النصوص في فلاش مع خاصية حفظ الخطوط، حاول استخدام خط واحد لأن فلاش يقوم بإنزال الخط Font مع عرض الفلاش ولسبب آخر هو عدم تشويه العرض بتعدد الخطوط والخروج عن توليفتك الخاصة.

    في حالة استخدامك إنزال الخطوط في خصائص Text Option ننصح بعدم إنزال جميع الخطوط. عند تحديد نوع النص الخاص بك إلى Dynamic Text في نافذة Text Opyions، ستجد اختيارات إضافية Embeded Fonts وبها تحدد العناصر التي تريد فلاش أن يقوم بإنزالها.

    يمكنك اختيار الأرقام فقط، الأحرف الكبيرة فقط، الأحرف الصغيرة فقط أو اختيار كافة العناصر في الخط. عند اختيار كافة العناصر سيقوم فلاش بإنزال جميع عناصر الخط.

    لكن إذا أردت أن تقلل فعلاً من حجم ملفك الفلاش لأدنى مستوى تتخيله، إليكم هذه الخدعة:
    في الخانة النصية في Embeded Fonts قم بكتابة الأحرف التي تريد استخدامها في عرضك.

    بمعنى إذا كنت تريد كتابة Welcome to IFAWAL وبعدها تريد كتابة Click Here to Enter .. إذا قمت بجعل فلاش ينزل جميع الحروف في Embeded Fonts والتي تكون في زر بشكل [..] ، لن يكون حجم ملف الفلاش أفل من 16K

    لكن جرب وضع الكلمات المستخدمة في الخانة النصية WelcoClick Here to Enter me to IFAWAL ولاحظ هنا أن ترتيب الأحرف ليس مهم فأنت تطلب من فلاش إنزال الرموز في الخط والتي تستخدم هذه الأحرف. قم بتجربة العرض وشاهد كيف يقل حجم الملف.

    ملاحظة: إذا قمت بعمل نصوص أخرى قد لا تظهر جميع أحرفها في العرض لأنك لم تخبر فلاش بإنزال تلك الأحرف ففي المثال السابق إن قمت بعمل نص جديد به حرف B فلن يظهر لأنه ليس ضمن المجموعة أعلاه.

    رابعاً: استخدم الرموز بتكرارها كثيراً:
    هذا من أهم الدروس لمستخدمي فلاش ويجب معرفتها واستخدامها بكثرة للتعود عليها. إن كنت لا تعرف الرموز Symbols فأنصح أن تبدأ بتعلمها فوراً.

    واختصاراً للوقت وعدم الخروج عن الموضوع، سأشرح بشكل مختصر لتعم الفائدة.

    عندما ترسم شكل دائرة مثلاً وتحددها باختيارها ثم تقوم بالضغط على F8 فأنت تحول الشكل Shape إلى Symbol وبالتالي يمكنك استخدام هذا الرمز (الدائرة) في أي وقت، في أي حجم وفي أي لون متى ما شئت ولن يتم تحميل الدائرة سوى مرة واحدة فقط.

    مثال: شعار الدورة الأولومبية عبارة عن خمس دوائر ملونة متصلة ببعض. لعملها بالرموز، قم برسم دائرة واحدة وتحويلها إلى رمز ثم كررها وغير ألوانها باستخدام Effect Panel نافذة المؤثرات. سيتم تحميل الدائرة مرة واحدة فقط ثم تستخدمه مئة ألف مرة فلن يهم.

    التشديد على الرموز لأنه مفتاح المحترفين في إختصار حجم الملف. فمن يريد عمل شعار مثلاً يتكون من عدة أشكال متشابهة كعمل حبة قمح مرة واحدة ثم تكرارها مئة مرة لتكوين سنبلة وبالتالي يكون حجم ملف الفلاش بحجم حبة القمح.

    الخلاصة: عدم الزج بالأشكال والرسومات في عرضك كيفما اتفق. استخدم العنصر الواحد أكثر من مرة وبأقل عدد ممكن من الرموز أو العناصر لعرض الفلاش الخاص بك.

    خامساً: نصائح بخصوص سرعة أدء الموقع:
    هناك بعض النصائح التي تخفى على الكثيرين وتتعلق بأداء العرض الفلاشي وليس حجم الملف وسرعة الإنزال وهي باختصار:
    1- تجنب استخدام تدرج الألوان Gradiant بكثرة وخاصة في داخل الأزرار والموفي كليبس لأنها تؤثر بدرجة عالية على المعالج CPU الخاص بالزائر لموقعك.
    2- تجنب عمل الحركات Tween لفترات طويلة، أي إذا قمت بعمل حركة بين نقطتين Keyframes متباعدتين، أضف نقاط إضافية Keyframes ليكون عدد الفريمات بين كل كيفريم والآخر أقل ما يمكن. هذه النصيحة أيضاً لتجنب الضغط على المعالج CPU.
    3- حاول عدم الإكثار من الشفافية Alpha قدر المستطاع واستخدم بدلاً منها Brightness إذا كانت خلفية عرضك سوداء أو بيضاء ولا يوجد عناصر أخرى تتأثر بالشفافية. حيث أن Brightness يحول العنصر من اللون الطبيعي إلى الأبيض أو الأسود. والنصيحة للعناصر التي تحتوي على تدرج ألوان. أي تجنب عمل الكثير من الشفافية لعناصر بها تدرج ألوان Gradiant.
    4- تجنب عمل الكثير من الحركات في لحظة واحدة. وخاصة إن وجد بهذه الحركات شفافية أو تدرج ألوان. لأن العرض سيكون بطئ جداً ويؤثر على المعالج وعلى عرضك.


    _________________

    avatar
    malaek
    المدير العام
    المدير العام

    عدد الرسائل : 959
    إختر علم بلدك :
    من أنا؟؟ : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">أهلا وسهلا بكم فى منتديات ميدو </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    تاريخ التسجيل : 07/02/2008

    رد: نصائح مهمة ومتقدمة لتقليل حجم ملف الفلاش 00

    مُساهمة من طرف malaek في الإثنين مايو 05, 2008 2:02 pm

    مشكووووووووووووووووووووووووووور

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 12:26 pm